سبعة كتب - ١١

 


وإن الحياة مارثون ليس له نهاية. وقيد لا ينفك منك. وحلم لا ينتهي إلا بالموت. مارثون لو غفلت بقيت تجري في مساراته الكثيرة متنقلا بينها لا تدري إلى أين. نحن نقرأ حتى نرتاح. نقرأ لنجلس على قارعة المارثون نتأمل الراكضين. ونتنفس بارتاح وسكينة. ونشرب الماء ونحتسي القهوة على مهل. ثم نتابع الركض .. حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا. هذه خواطر وانطباعات عن كتب قرأتها في الفترة القريبة وليس بين هذه الكتب من رابط إلا الفترة الزمنية أو قربها من الذاكرة. وتعمدت أن تكون من الذاكرة دون أن أعود للكتاب حتى تكون صورة عامة مما انطبع في الذاكرة عن هذا الكتاب أو ذاك. وإن عدت فإنما أعود لمقتطفات دونتها أثناء قراءتي الأولى للكتاب. آمل أن يجد القاريء فيها ما يستحق.


١) مذكرات وذكريات: عبدالكريم الجهيمان 

مذكرات كتبها الجهيمان رحمه الله بلغة بسيطة جدا وسهلة. حكى فيها شيئا من حياته في القرية ونشأته ثم شيئا من عمله في الصحافة والإعلام والأدب. أزمنة مختلفة وأناس مختلفون . رحم الله موتى المسلمين. يهمني في قراءة السيرة محاولة الوصول إلى خلاصة التجربة. والتي يكاد يجمع عليها الكاتبون جميعهم. أن مراحل ومواقف الحياة التي رأيناها يوما ما مفصلية .. هي لاشيء مع مرور السنوات. وأن ما يشغلك الساعة حتى تكاد تشرق به، يتلاشى مع الأيام ويصبح نسيا منسيا. 


٢) ثلاثية غرناطة: رضوى عاشور 

سمعت كثيرا عن هذه الرواية وتوصيات غير منتهية. الرواية جيدة وأحداثها تدور في الأندلس في فترة تلاشي الدولة العربية والإسلامية من هناك . مجتمع مسلم يعيش تحت الاضطهاد الفكري والسياسي. تفاصيل المجتمع ومعاناته مع الاحتلال. أتصور أن الكاتبة تستحضر مأساة أهل فلسطين وهي تكتب الرواية. 


٣) حياتك الثانية تبدأ حين تدرك أن لديك حياة واحدة - رافاييل جيوردانو 

 رواية قصيرة تدور أحداثها حول سيدة ثلاثينية مصابة بداء الملل رغم أنها تعيش حياة طيبة وكريمة. تصادف في موقف عابر رجلا حكيما يعيد تشكيل رؤيتها للحياة وبدأت تكتشف أن المشكلة في فهمها هي للحياة. لطيفة وفيها أفكار ملهمة. 


٤) The book of how to get things done 

كتاب لطيف وساخر. وفيه مفاتيح جميلة وبسيطة للتعود على الإنجاز الأشياء والانتهاء منها أو التخلص منها. قراءتي لها دفعتني لحذف ٤٠٠ بريد إلكتروني عالق. الكتاب جميل جدا جدا جدا. 


صورة من الكتاب
صورة من الكتاب 



٥) فصل المقال في ما بين الحكمة والشريعة من اتصال- ابن رشد

كتاب قصير . فاجأني فيه ابن رشد بتساهله في تكفير من يخالفه. . والكتاب ظاهر في سياق وزمان مختلفين. 


٦) مؤتمر القاهرة ١٩٢١ م: قصة العشرة أيام التي شكلت الشرق الأوسط.

 جهد ضخم لمؤلفه الكندي وجهد لا يقل ضخامة للمترجم. المترجم اسمه: أحمد العبدة. من فترة لم أمسك كتابا وأفرغ منه في جلستين أو ثلاث دون انقطاع. لعل هذا من حسنات انقطاع الأنترنت وغياب الإشعارات. يتحدث الكتاب عن تشكل الشرق الأوسط. وتحديدا العراق والأردن وفلسطين. كتاب مهم جدا. 


٧) المحاكمة: كافكا. 

من زمن يمر علي اسم كافكا. وربما قرأت له متفرقات وقرأت عنه هنا وهناك لكنني لم اقرأ شيئا له حتى وقعت قبل أيام على روايته “ المحاكمة “ وهي رواية عجيبة غريبة. تحكي قصة موظف بنك متوسط المكانة وجد نفسه في غرفة نومه محاصر باثنين يخبرناه أنه متهم في قضية وأنه معتقل.  ولا يعلمان ماهي قضيته . وتسير الرواية وهو يكافح من أجل أن يعرف ما هي تهمته. رواية ساخرة وعجيبة ولا اظن أن صاحبها سالم من الأمراض. 



سبعة كتب - ١
سبعة كتب - ٢
سبعة كتب - ٣

سبعة كتب - ٤

سبعة كتب - ٥

سبعة كتب - ٦

سبعة كتب - ٧

 سبعة كتب - ٨

سبعة كتب - ٩

سبعة كتب - ١٠ 


تعليقات

ضع بريدك هنا ليصلك ما ينشر في هذه المدونة من وقت لآخر..

* indicates required

الأكثر قراءة